الرئيسية مدونة مسافر لماذا يوجد المقود في الجانب الأيمن في سيارات البريطانيين ؟

لماذا يوجد المقود في الجانب الأيمن في سيارات البريطانيين ؟

أعلن معنا

المقود في الجانب الأيمن قد يبدو الأمر غريبا للكثير منا ، لكن لماذا تتميز بريطانيا و بعض الدول التابعة لها بوجود المقود في الجانب الأيمن و هو الامر الذي يفرض كذلك أن تكون القيادة في الجانب الأيسر من الطريق ؟

المقود في الجانب الأيمن له جذور في التاريخ

قبل سبعمائة سنة استخدم الجميع النظام الإنجليزي وإذا ما كان نظام الأرقام الإنجليزي قد تقلب عبر تلك القرون، فلا مبرر بإلقاء اللائمة على البريطانيين. ففي القرون الوسطى كان السير على الجانب الأيسر له مبرر بسيط هو أنك لن تعرف من ستقابل في الطريق تلك الأيام. فقد كان من الضروري مرور أي شخص غريب عن يمينك وذلك لتكون مستعداً لاستلال سيفك في حال تبين بأن ذلك الشخص عدواً.
وقد تحولت هذه العادة إلى إجراء رسمي عام 1300 بعد الميلاد بعدما قام البابا بونيفاس الثامن باختراع العلم الحديث لضبط حركة المرور بالإعلان بأنه يجب على الحجاج المتوجهين إلى روما السير في الجهة اليسرى من الطريق.

مع الوقت اصطبغ هذا الأمر بالطبقية، إذ بات الفلاحون والعمال مجبرون على السير إلى يمين الطرق، بيد أن الفرسان والنبلاء والمنتسبين إلى الطبقة الأرستقراطية يسيرون إلى الجانب الأيسر من الطريق، وذلك دلالة على الفصل ما بين الطبقات.

الثورة الفرنسية تغير الوضع

وظل هذا القانون العنصري يحكم الطرق في فرنسا والبلدان الخاضة لها، إلى أن قامت الثورة الفرنسية وبدأت العدالة تأخذ مجراها. وفي حقبة نابليون بونابارت الزمنية أجبر الأخير جنوده في كل المستعمرات الفرنسية على السير بالجانب الأيمن من الطرق والتوقف على الجانب الأيسر.

بريطانيا تفرض الامر بالقانون على أراضيها و على مستعمراتها

الصراع البريطاني الفرنسي كان حاسمًا في هذا الأمر، إذ رفضت انجلترا السير إلى الجانب الأيمن وذلك حتى لا يظهر لمواطنيها والتابعين لها في (دول الكومنولث) أنها خضعت لأحد القوانين التي وضعها الأعداء.

وقامت المملكة المتحدة باستصدار أول قانون مرور للسير على جسر لندن في جهة اليسار عام 1835، وأخبرت به مستعمراتها حول العالم ليتم العمل به ومعاقبة كل من يخالف هذا القانون واعتباره خارجًا عن القانون.

ما هي الدول التي تعتمد نمط القيادة البريطاني ؟

أشهر 10 دول تعتمد النظام البريطاني في القيادة

1- الهند

2- باكستان

3-اليابان

4-تايلاند

5-تنزانيا

6-أستراليا

7-ماليزيا

8-نيوزيلندا

9-بنجلاديش

10-إندونسيا

أشهر الدول التي تعتمد النظام الفرنسي

1-الولايات المتحدة الأمريكية

2روسيا

3-الصين

4-كافة الدول العربية

5-ألمانيا

 

أعلن معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *