الرئيسية الدليل السياحي المغربي

مدينة سبع عيون .. قبلة المياه المعدنية العذبة ومنارة التنمية المجالية

مسافر.ما:حمزة الخلوي

مدينة سبع عيون المغربية ، هي مدينة صغيرة تتبع إداريا لإقليم الحاجب بين مدينتي فاس ومكناس بإجمالي عدد سكان يتجاوز 26 ألف نسمة ، ويرجع أصل تسميتها بهذا الإسم “سبع عيون” إلى عدة منابع مياه تحيط بتضاريس البلدة والتي تسمى بالعين باللهجة المغربية العامية ، ومن أبرز تلك العيون عين سلطان الشهير .

يغلب على مدينة سبع عيون عموما الطابع الريفي نظرا لهيمنة قطاع الفلاحة على مختلف شرايين الحياة ، وخاصة زراعة الحوامض وتربية الماشية ، ثم بشكل هامشي قطاع الصناعة الذي يعتمد أساسا على الناتج الفلاحي الخام ونفسر ذلك بوجود أحد معامل التصبير المعروفة في البلاد “عائشة” .

بيد أن هناك هواجس مؤرقة شهدتها المدينة خلال العقود القليلة الماضية وأبرزها عامل الهجرة نظرا لضعف المرافق العامة وغياب الدعم اللوجستي وارتفاع نسبة البطالة ، حيث تضاءل عدد السكان الأصليين على حساب أسر من أماكن أخرى تعيش على الفلاحة والتجارة ، علاوة على ذلك كله هناك عامل الانفلات الأمني وتفشي ظاهرة الذئاب المنفردة التي تمتهن السرقة تحت التهديد والوعيد ما يؤكد على ضرورة العمل بالتوازي بين الاعتماد على المقاربة الأمنية والمقاربة التنموية . وبالمناسبة ، فمدينة سبع عيون تقع بمحاذاة قرية آيت داود المعروفة بالانهيارات البركانية.

مواضيع قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *