الرئيسية مدونة مسافر

كيف تحمي سيارتك من السرقة؟

تنتشر سرقة السيارات عالمياً، خصوصاً بعد ظهور عصابات متخصصة في هذا المجال. وتتم عمليات سرقة السيارات إما بهدف بيعها الى الخارج، أو تفكيكها لبيعها قطعاً، أو لإبتزاز صاحبها لإستردادها، أو للقيام بعمليات مشبوهة حيث يتم ترك السيارة لاحقاً.

 

تتعدّد طرق ووسائل سرقة السيارات، حيث يلجأ السارق الى إبتكار طرق غريبة لإتمام عملية السرقة، حتى لو كانت السيارة مجهّزة بنظام حماية متطوّر. وهنا مجموعة من الإجراءات التي من الممكن أن تفيد في منع سرقة السيارة:

 

• إذا لم تكن السيارة مجهّزة بجهاز إنذار، من الأفضل تركيب واحد لدى الوكيل أم من قبل متخصص، والحرص على عدم العبث بالشبكة الكهربائية الرئيسة.

 

• إستخدام قفل الدركسيون الذي يتمّ تركيبه وفكّه بواسطة المفتاح. حيث يمكن أن يعرقل عملية السرقة، أو يجعل السارق يعدل عن سرقة السيارة.

 

• لا تترك مفتاح سيارتك مع شخص غير موثوق. فعلى رغم أنّ مفاتيح السيارات الحديثة مشفّرة وعند نسخ المفتاح لن تدور السيارة، إلّا أنّ ذلك المفتاح يمكن أن يفتح أبواب السيارة بشكل عادي وتسهيل دخول السارق اليها.

 

• لا تترك النسخة الإحتياطية من المفتاح داخل السيارة، ولا تترك أشياء ثمينة مكشوفة داخلها أيضاً، لأنّ السارق يمكن أن يقوم بكسر زجاجها لسرقة الأغراض.

 

• لا تترك سيارتك في مكان مهجور، وحاول قدر المستطاع ركنها بمكان تستطيع أن تطلّ عليها من وقت لآخر.

 

• تأكّد قبل إنطلاقك من إغلاق القفل المركزي للأبواب، وكن حذِراً لدى الوقوف عند الإشارات، خصوصاً في وقت متأخّر ليلاً.

 

• تأكد من نزع مفتاح تشغيل السيارة عند خروجك منها، ولو لوقت قصير. وإذا كانت تعمل بزرّ تشغيل أو من بعد، تأكد من أنك لم تترك المفتاح داخل سيارتك.

 

• تركيب جهاز تتبّع للسيارة لمعرفة مكانها. وهذا الجهاز يخوّل مالك السيارة من تتبّعها عبر الدخول على موقع إنترنت مخصص، كما أنّ بعض هذه الأجهزة يعمل عبر شبكة الجوال ما يسمح بإطفاء المحرك من بعد.

 

• إذا كنت تسير فى طريق وسمعت «خبطة» على السيارة لا تتوقف إذا كنت متأكّداً من أنك لم تصدم أحداً. ففي بعض الحالات يتمّ ضرب السيارة من قبل السارق بيده، لأنه يريدك أن تنزل منها لتتفاجأ بأنّ شريكه يدخل من الباب الآخر وينطلق بها.

 

وفي الختام، إذا سرقت سيارتك، أوّل ما عليك القيام به هو تبليغ الجهات المختصة، لأنّ لديها الخبرة الكافية بالطرق والأساليب التي يتّبعها اللصوص في سرقة السيارة وأماكن تجمّعاتهم، لكي لا تتورّط في أيّ مسؤولية قانونية في حال قام اللص بإستخدام سيارتك في أيّ فعل يخالف الأنظمة والقوانين.

المدينة نيوز

مواضيع قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *