الرئيسية دليل مسافر

حقيبة السفر لم تعد مشكلة

موعد السفر لقضاء إجازة الصيف ينتظره كل أفراد الأسرة بفارغ الصبر للاستمتاع بالمصيف والاسترخاء دون التفكير فى أى التزامات، ولكن هذا الموعد مرتبط بترتيبات كثيرة قبل السفر وبعده مثل تحضير الحقائب وترتيب المنزل وغيرها..

 

تقول شيرين عز الدين أخصائية إدارة شئون المنزل: السفر يتطلب تحضيرات لما سنحتاجه أثناء السفر، الحقيبة للسفر إليك بعض النصائح: أعدى قائمة لكل فرد من أفراد الأسرة باحتياجاته فى أثناء السفر، وضعى الأحذية فى أسفل الحقيبة فى كيس بلاستيك، واستخدمى عبوات صغيرة الحجم لكل مستحضراتك كالشامبو والكريمات وغيرها، قومى بلف الأحزمة حول جانب الحقيبة بدلا من طيها، وضعى الشرابات داخل الأحذية توفيرا للمساحة.

 

ولكن يبقى أيضا داخلنا قلق من انتهاء الأجازة والعودة إلى المنزل وما سيتراكم علينا من مهام بعدها كالغسيل أو تنظيف المنزل وغيرهما.. وبعد العودة قد تبقى الحقائب مغلقة أياما تسد مدخل البيت، ننظر إليها بخوف ولا تتملكنا الشجاعة لفتحها والبدء فى العمل.

 

لذلك أنصح أولا بترك البيت نظيفا ومرتبا قبل المغادرة. وفى حالة السفر لأكثر من أسبوع يجب غلق الأبواب والنوافذ جيدا لتقليل نسبة الأتربة، وترتيب الأسرة وإعادة كل شىء إلى مكانه، والحرص على عدم ترك أى طعام خارج الثلاجة معرضا للتلف حتى لا يجذب النمل والحشرات، ويمكن استغلال غلق المنزل لوقت طويل فى رش مبيد للحشرات الزاحفة فى أركان المنزل مع التأكد من إغلاق الغاز ومفاتيح التكييفات والأجهزة الكهربائية بشكل عام (ما عدا الثلاجة) لتوفير بعض الطاقة ومنع الحوادث، والتأكد أيضا من إغلاق بالوعة الحمام وغطاء قاعدة التواليت، ويمكنك إيقاف المراسلات اليومية كالجرائد إن أمكن منعا للتكدس، وكتابة قراءة عدادى الغاز والكهرباء فى ورقة على الباب (حتى لا يفوت القارىء إحدى الفواتير وتتراكم المبالغ)، ولا تنسى إذا كان لديكم مزروعات أو حيوانات أليفة فيجب الترتيب لرعايتها مع أحد.

 

وتؤكد شيرين أن فتح وتفريغ الحقائب بعد العودة من الإجازة لا يقلان أهمية عن التحضيرات التى تسبقها، فعند العودة من الاجازة ودخول المنزل قاومى الرغبة فى ترك الحقائب عند المدخل، فالخطوة الأولى والأسهل غالبا هى إخراج الملابس التى ستذهب إلى «سبت الغسيل» والأفضل أن تبدئى هذا العمل قبل العودة، وذلك بوضع كل الملابس المتسخة فى كيس منفصل. بالنسبة للملابس التى لم تستخدم عليك إرجاعها الى مكانها فى الدولاب فورا، وكذلك بالنسبة للأحذية ثم يأتى دور أدوات العناية الشخصية كالفرش وخلافه فأعيدى كل شىء إلى مكانه فورا، وكذلك أفرغى محتويات حقيبة يدك فأحيانا فى السفر يتجمع بها بعض الأشياء كالفواتير أوالمأكولات، ولا تنسى أنك ستقومين بنفس الأعمال السابقة لكل من حقائب أولادك متضمنة إعادة الكتب أو اللعب إلى أماكنها ويفضل إشراكهم فى ذلك. وهنا غالبا ما سيتبقى بعض الأشياء المختلفة كشاحن بالتليفون أو بالكاميرا» فعليك هنا إعادتها فورا لأماكن حفظها.

 

وتضيف: فى حال وجود ألعاب بحر أو أدوات غطس، يفضل إدخال هذه الحقائب فى الحمام مباشرة حتى لا يتناثر منها بعض رمال الشاطىء العالقة فى أرجاء المنزل، ثم غسلها وكالعادة إرجاعها إلى أماكنها.

(مدونات )

مواضيع قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *