الرئيسية الدليل السياحي المغربي

الناظور

أعلن معنا

الناظور يقع في شمال شرق المملكة المغربية في الريف ويطل على البحر المتوسط بسواحل طويلة. يتكلم سكان الإقليم اللغة الأمازيغية وتبلغ مساحة الإقليم 6200 كيلومتر مربع. يبلغ تعداد سكان الإقليم 983.634 نسمة. يحيط بالإقليم من الغرب [إقليم الدريوش] ومن الشرق إقليم بركان ومن الجنوب إقليم تازة. يعتقد بأن أصل تسمية الناظور يرجع إلى اسم قبيلة أيث الناظور الأمازيغية التي سكنت المنطقة قبل قرون كما يعتقد أن استعمال المنطقة أثناء حرب ريف 1921-1926 كقاعدة متقدمة لمراقبة المحتل الإسباني كانت وراء التسمية أيضا فيما اطلق عليها محمد الخامس أول ملوك المغرب بعد الاستقلال مدينة النور. وأهم مدينة بالإقليم هي مدينة الناظور (أو الناضور) التي يبلغ عدد سكانها 180.000 وهي عاصمة الإقليم.

الموقع الجغرافي:
يقع إقليم الناضور في أقصى الشمال الشرقي للمغرب في الريف, ويحده نهر ملوية شرقا، ونهر النكور غربا، وسلسلة جبال بني بويحيى جنوبا، والبحر الأبيض المتوسط شمالا.
و فيما يخص الحدود الإدارية : فهناك إقليم تازة جنوبا، وإقليم بركان شرقا، ثم إقليم الدريوش غربا.

الكثافة السكانية:
بدأ عدد سكان الإقليم يرتفع بشكل سريع منذ سنة 1971،، ويقدرون حاليا 700 الف نسمة، نصفهم من الأطفال والشبان الذين لم يتجاوزوا العشرين من العمر. موزعين على الشكل التالي.
64% بالوسط الحضري
36% بالوسط القروي
وتجدر الإشارة إلى أن نسبة 45 % من السكان الحضريين للإقليم يقطنون في مدينة الناضور وحدها.

الإقتصاد:
تعد المدينة رقم 2 في الافتصاد المغربي بعد العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء وهذا يرجع لعدة أسباب. – توفر المنطقة بشكل عام على جالية مغرية ضخمةالعدد في الخارج وما يرافقه من تحويلات مالية كبير جدا تقدر حسب البنوك المحلية ب أكثر من 5 مليارات اورو نهيك عن النحويلات التي تمر على يد الافراد والاشخاص وهي قد تكون نسبة هامة من التحويلات. -السياحة الصيفية وهي أيضا تعتمد على أبناء الجالية المغربية بشكل اساسي وعلى بعض السياح الاجانب بشكل متفاوت بسبب ضغف البنية السياحية للمنطقة – تعتمد الناظور على التجارة بشكل اساسي في اقتصادها مستفدة من العامل الجغرافي القريب من أوروبا والملاصقة لمدينة مليلية المحتلة التي تقع تحت السلطة الأسبانية إلى ان المدينة بقدر ما تجلب الرفاه للمنطقة إلى انها تدمر الاقتصاد المغربي فمدينة الناظور لا تجد في اسواقها غير المنتجات الأسبانية رخيصة الثمن ومرتفعة الجودة وهذا يرجع إلى السياسة الاقتصادية الحديثة للإسبان وضعف المنافسة المغربيةبشكل عام.إلى انه في السنوات الاخرة بدأ المغرب يسن خطط جديدة من اجل توسعت مناء الناظور وخلق منطقة صناعية كبيرة وانطلاق مشروع سوق مندمج ومنافس وقوي وكذالك محاولة القضاء على تهريب المنتجات بشكل غير قانوني من مليلية -الفلاحة والصيد البحري أيضا من الركائز الهامة الاقتصاد الناظوري توفر الإقليم على شريط ساحلي مهم وعلى عدة موانئ لصيد وكذا التوفر على اراضن مهمة صالحةللزراعة.

والآن نترككم مع أجمل الصور

مع تحيات طاقم موقع مسافر
انجاز: محمد الطمبوري 

Mosafir.ma

أعلن معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *