الرئيسية الدليل السياحي المغربي

الجبهة

أعلن معنا

الجبهــــة الساحرة بشاطئها

الجبهة هي مدينة مغربية بميناء صغير، تقع في الجزء الشمالي من المغرب. هذه المنطقة الساحلية المتوسطية الواقعة بجبال الريف، وعلى الطريق الذي يربط الشمالي الغربي بالشمالي الشرقي من المغرب. الجبهة هي مركز الجماعة القروية: متيوة وهي جزء من إقليم شفشاون ضمن جهة طنجة تطوان الحسيمة،ويعتبر اقليم شفشاون عموما من أهم المناطق السياحية بالمغرب وتعتبر الجبهة ونواحيها من أهم المناطق الساحلية في الاقليم.

لقد عرفت هذه المنطقة ومنذ القديم نهضة تقافية هامة حيث اشتهر بها علماء ومن بينهم العلامة أبو الحسن علي المتيوي الدي كان كاتب مع القاضي عياض وقد أستدعي الى خزانة القرويين بفاس لتصحيح مداونة الامام مالك .

مناخها قاري وسط الجماعة ومعتدل في مركز الجبهة لكونه يوجد قرب البحر.

مستوى العيش بالجماعة لا بأس به وأغلب السكان يشتغلون بالفلاحة أو الصيد البحري:

المصدران الرئيسيان للدخل بالبلدة هما صيد الأسماك والتجارة. باعتبارها واحدة من أهم المدن الساحلية في المحيط القريب منها، توجد بالجبهة العديد من المرافئ الخاصة لقوارب الصيد، حيث يرسو كبيرها وصغيرها وعلاوة على ذلك، فإن الميناء يرحب بالعديد من الأوروبيين الذين يمرون بالمنطقة في اطار جولة حول البحر الأبيض المتوسط. بعد صيد الأسماك هناك أيضا ازدهار للثقافة والتجارة والتبادل التجاري.وموقع الجبهة على الطريق الساحلي يزيد من شعبيتها باعتبارها تربط بين مدينة تطوان والحسيمة.

أهم يوم في الاسبوع هو بلا شك الثلاثاء. في هذا اليوم يسافر جل سكان المنطقة لهذه المقاطعة حتى يتسنى لهم القيام بالتسوق الاسبوعي جميع المحلات تصير مكتظة، والسوق يجلب العديد من المنتجات الجديدة.

البيئة بالجبهة معروفة بنظافتها وشواطئها الطبيعية، الخلجان وراء الجبال الشرقية هي مثالية للتمتع بالشمس والشاطئ في العزله المطلقة، ومن ناحية أخرى الشواطئ على الجانب الغربي من الجبهة مثل امثار إلى اشماعلة ثم اسطيحات وطارغة …

والآن نترككم مع أجمـل الصور للجبهـة

 

مع تحيات طاقم موقع مسافر

Mosafir.ma

أعلن معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *