الرئيسية أخبار مسافر

«التيجيفي» يعجب السياح.. ويعتبره المغاربة العاديون ترفا

أعلن معنا

خصّصت مجلة «ذي إيكونوميست» البريطانية، في عددها الأخير، مقالا يرصد المفارقات الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب، بين تطوّر اقتصادي كبير في بعض المجالات، واستفحال البطالة والفقر.

المجلة البريطانية قالت إن المغرب عرف في السنين الأخيرة تطورا مذهلا، «تتجسد معالمه الكبرى في قطاع تصنيعي صاعد، وجذب للاستثمارات الأوروبية والصينية، وصلات أقوى بإفريقيا جنوب الصحراء». عوامل تقول المجلة إنها أسهمت في الرفع من أداء الاقتصاد المغربي، وظهور طرق جديدة «تخترق الجبال»، ومشروع القطار فائق السرعة الذي سينطلق أواخر العام الحالي…

المصدر: اليوم 2

 

المجلة قالت إنه إذا كان القطار فائق السرعة، مثلا، يحظى بإعجاب السياح، «فإنه بالنسبة إلى الأسر العادية يعد ترفا». وأضافت المجلة أن ثلثي المغاربة الذين يفدون على سوق الشغل، يخفقون في العثور على فرصة للعمل. «الوضع ازداد سوءا في بعض مناطق البلاد، إذ وصل معدل البطالة في أغلب مناطق الشمال إلى 40 في المائة، أي مرتين ضعف المعدل الوطني».

وذكّرت المجلة البريطانية بحادثة الوفاة المأساوية لـ15 امرأة في شهر نوبر الماضي، بسبب التدافع الذي حصل أثناء محاولتهن الحصول على مساعدات غذائية بمنطقة «سيدي بولعلام» قرب الصويرة.

أعلن معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *